شاطر | 
 

 ندوة باريس حول المناخ : التوصل الى اتفاق تاريخي للحد من الاحتباس الحراري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو



Admin
معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 6408
نقاط نقاط : 9514
السٌّمعَة السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 20/05/1993
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
الموقع : Algeria
معلومات الاتصال
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.darisni.com
مُساهمةموضوع: ندوة باريس حول المناخ : التوصل الى اتفاق تاريخي للحد من الاحتباس الحراري   الإثنين 14 ديسمبر 2015 - 5:53




ندوة باريس حول المناخ : التوصل الى اتفاق تاريخي للحد من الاحتباس الحراري

تمكنت البلدان الــ 195 المجتمعة في الندوة العالمية حول التغيرات المناخية المنظمة بباريس اليوم السبت بعد 13 يوما من المفاوضات و المحادثات من التوصل الى اتفاق يوفق بين مختلف المواقف.

"اني ارى القاعة, و ارى ان الرد ايجابي و لا اسمع اي اعتراض و بالتالي فان اتفاق باريس قد صودق عليه" كما جاء على لسان رئيس ندوة باريس حول التغيرات المناخية لوران فابيوس تحت تصفيقات الحضور.

و تمت المصادقة على اتفاق باريس "التاريخي" الذي هو لبنة اساسية من اجل الحد من الاحتباس الحراري بعد فشل كوبنهاغن سنة 2009 مساء اليوم السبت من قبل 195 بلدا عضوا في الاتفاقية الاطار للامم المتحدة حول المناخ في جلسة علنية حضرها وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة.
و لم يتم عرض الاتفاق الذي اعتبر "عادل" و دائم"و "ملزم" للتصويت لان الاجماع موجود في الاتفاقية الاطار للامم المتحدة حول المناخ و سيتم التصديق عليه من قبل برلمانات الاطراف المتعاقدة.


اقتباس :
يؤكد الاتفاق في ديباجته "بانشغال عميق"على "ضرورة تدارك الفرق المعتبر" بين الاثر الكلي لالتزامات التخفيض التي قطعتها الاطراف من حيث الانبعاتات العالمية السنوية للغازات المسببة للاحتباس الحراري الى غاية 2020 و التحكم في ارتفاع معدل حرارة الارض في اقل من درجتين مائويتين و مواصلة العمل الجاري للحد من ارتفاع الحرارة الى 5ر1 درجة.

كما يؤكد على ان ارتفاع نسبة الطموح قبل 2020 "يمكن ان يرسي القواعد لارتفاع الطموح لما بعد 2020".
و يدعو الاطراف في هذا الاطار الى ابلاغ الامانة في افاق 2020 باستراتجيتها التنموية ذات الانبعاتات الضعيفة من الغازات المسببة للاحتباس الحراري على المدى الطويل.
اما بخصوص التكيف يطلب الاتفاق من لجنة التكيف و مجموعة خبراء البلدان الاقل تقدما لاعداد الكيفيات من اجل التعرف على جهود تكيف البلدان النامية الاطراف و تقديم توصيات للدراسة و المصادقة من ندوة الاطراف.


كما يطالب الاتفاق من جميع المنظمات الاممية و المؤسسات المالية الدولية و الاقليمية و الوطنية المعنية بان تقدم للاطراف عن طريق الامانة معلومات حول الطريقة التي تدرج فيها برامج المساعدة على التنمية و تمويل العمل المناخي اجراءات الحماية من الاخطار المناخية و مواجهة التغيرات المناخية.
فيما يخص تقاسم الواجبات لاسيما بالنسبة للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري يؤكد الاتفاق على مسالة التمييز بين البلدان المتطورة و النامية بحيث يجب على الاولى ان تسعى الى تحقيق هذا الهدف من حيث القيمة المطلقة في يتعين على الثانية ان تواصل العمل على تكثيف جهودها للحد من ارتفاع درجة حرارة الارض على ضوء اوضاعها الوطنية".
اما بالنسبة للخسائر و الاضرار يدعو الاتفاق اللجنة التنفيذية لالية وارسو الدولية الى انشاء مركز لتبادل المعلومات حول تحويل الاخطار يكون بمثابة مصدر مركزي للمعطيات حول تامين وتحويل الاخطار بشكل يسمح بتسهيل الجهود التي تبذلها الاطراف بهدف اعداد و تجسيد استراتيجيات شاملة لتسيير الاخطار .


اقتباس :
فيما يتعلق يالتمويل تقرر ان تسمح الموارد المالية الممنوحة للبلدان النامية بتعزيز تطبيق سياساتها و استراتيجياتها و قوانينها و مخططات عملها و اجراءاتها لمكافحة التغيرات المناخية للحد من اثارها و التكيف معها بشكل يسمح بتجسيد الاتفاق.

و يحدد الاتفاق هدفا جديدا جماعيا ابتداء من 100 مليار دولار سنويا مع مراعاة اولويات البلدان النامية.
اما بخصوص تحويل التكنولوجيا قررت الاطراف تعزيز الالية التكنولوجية ويدعو اللجنة التنفيذية للتكنولوجيا و مركز و شبكة التكنولوجيا المناخية بمباشرة من خلال تقديم مساهمتها في تطبيق الاتفاق اعمال جديدة لا سيما في مجال البحث و تطوير القدرات و التكنولوجيا.
و فيما يتعق بالشفافية قررت الاطراف اقتراح مبادرة لتعزيز القدرات من اجل الشفافية بهدف تدعيم القدرات المسؤسساتية و التقنية قبل سنة 2020 و بعدها.
و ستمكن هذه المبادرة البلدان النامية من الاستجابة لمعايير الشفافية في الوقت المناسب.


منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ندوة باريس حول المناخ : التوصل الى اتفاق تاريخي للحد من الاحتباس الحراري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 KonuEtiketleri كلمات دليلية
ندوة باريس حول المناخ : التوصل الى اتفاق تاريخي للحد من الاحتباس الحراري شبكة ادرسني , ندوة باريس حول المناخ : التوصل الى اتفاق تاريخي للحد من الاحتباس الحراريعلى منتدانا , ندوة باريس حول المناخ : التوصل الى اتفاق تاريخي للحد من الاحتباس الحراري منتديات درسني ,ندوة باريس حول المناخ : التوصل الى اتفاق تاريخي للحد من الاحتباس الحراري ,ندوة باريس حول المناخ : التوصل الى اتفاق تاريخي للحد من الاحتباس الحراري , ندوة باريس حول المناخ : التوصل الى اتفاق تاريخي للحد من الاحتباس الحراري
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسة - Al-dirassa Forum :: المنتديات العامة :: قضايا و أخبار العالم - Issues and world news-

ملاحظة مهمة : نحن (شبكة درسني) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف