شاطر | 
 

  حديث ام سلمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو




معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 10
نقاط نقاط : 10
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 27/05/1998
تاريخ التسجيل : 03/07/2015
معلومات الاتصال
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: حديث ام سلمة   الجمعة 3 يوليو 2015 - 12:48




بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم الرحيم مالك يوم الدين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين، أمابعد :

عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِي الله عَنْهاـــ زوجُ النْبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ: جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ – امْرَأَةُ أبْي طَلْحَة - إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي مِنْ الْحَقِّ، فَهَلْ عَلَى الْمَرْأَةِ مِنْ غُسْلٍ إِذَا هِي احْتَلَمَتْ ؟ فقال رَسُولِ صلى الله عليه وسلم)) : نَعم، إذا رَأَتْ الْمَاءَ))
*أم سلمة :هند بنت أبي أمية المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم المخزومية ،أم المؤمنين تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد أبي سلمة . أخرج لها الستة .
– معاني المفردات : · (احتلمت) :أي رأت في منامها أنها تُجامع . ·
(تربت يمينك):أي افتقرت وصارت على التراب وهي من الألفاظ التي تُطلق عند الزجر ولا يراد ظاهرها مثل (ثكلتك أمك ).
· *إثبات صفة الحياء لله جل وعز: قال الحافظ ابن حجر إن الله لا يستحي عن الحق):أي لا يأمر بالحياء في الحق . قلت : وهذه زلة خطيرة وتأويل مكشوف جرى فيه الحافظ على جادة الأشاعرة في تأويلهم لصفات الرحمن ؛قال الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله في تعليقه على الفتح : الله يوصف بالحياء الذي يليق به ولا يشابه في خلقه كسائر صفاته ،وقد ورد وصفه بذلك في نصوص كثيرة ،فوجب إثباته له على الوجه الذي يليق به وهذا هو قول أهل السنة في جميع الصفات الواردة في الكتاب والسنة الصحيحة وهو طريق النجاة ،فتنبه واحذر والله أعلم .اهـ([1]) ·
*قوله تعالى((آية في الاحزاب)) قال الإمام العّلامة الحبر الفهّامة أبوعبدالله عبدالرحمن السعدي(....................))
* الحياء في طلب العلم والتفقه في الدين مذموم: قال مجاهد:لاَ يَتَعَلَّمُ الْعِلْمَ مُسْتَحْيٍ وَلاَ مُسْتَكْبِر، وَقَالَتْ عَائِشَةُ: “نِعْمَ النِّسَاءُ نِسَاءُ الأَنْصَارِ لَمْ يَمْنَعْهُنَّ الْحَيَاءُ أَنْ يَتَفَقَّهْنَ فِي الدِّينِ، وَقال عمر رضي الله عنه: ((..............)
والحياء الذي يكون سبباً لترك طلب العلم والتفقه في الدين أو ترك فعل أمر شرعي هو حياء مذموم،وليس هو ذاك الحياء الذي يكون من الإيمان وإنما هو ضعف ومهانة.
وعن الحياء الشرعي الممدوح يقول العلامة ربيع بن هادي المدخلي –حفظه الله-:الحياء خلق عظيم وشعبة من شعب الإيمان، وصاحب الحياء يحجزه الحياء من أن يرتكب معصية الله؛ يحجزه الحياء من أن يقع في الأخلاق الدنيئة؛ الحياء خلق نبيل وخلق عظيم لابد أن يتخلق به الإنسان؛ فإنه من أعظم الروادع للإنسان أن يرتكب معصية أو يقع في خلق دنيء، لهذا قال الأنبياء كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ( إنَّ مِما أَدركَ الناس مِن كلام النبوة الأولى إذا لم تَستحِ فاصنع ما شِئتَ )، الذي يقع في الشرك لا يستحي من الله، المبتدع لا يستحي من الله ولا يحترم هذه الشريعة التي شرعها الرسول عليه الصلاة والسلام، والفاسق عنده خلق دنيء وفيه عدم الحياء من الله.فالحياء لا بد منه -يا إخوان- ولابد من نبذ الأخلاق الرديئة، تعلموا هذه الأشياء وطبقوها في حياتكم -بارك الله فيكم-([3])
· *لا غسل من الجنابة بشك (اليقين لا يزال بالشك) : فقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن لا غسل من شك فلما سألته الصحابية : هل على المرأة من غسل إذا احتلمت ؟ أجابها صلى الله عليه وسلم : إذا رأت الماء ،دل على أنه لا يُكتفى بالمنام (القائم مقام الشك) بل لا بد من وجود الماء (القائم مقام اليقين) ،وهي حتى لو لم تحتلم ووجدت الماء لزمها الغسل كما ورد هذا في حديث النبي صلى الله عليه وسلم فعن عائشة رضي الله عنها قالت( سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجد البلل ولا يذكر احتلاما قال: يغتسل وعن الرجل يرى أنه قد احتلم ولم يجد بللا قال: لا غسل عليه قالت: أم سلمة يا رسول الله هل على المرأة ترى ذلك غسل قال :نعم إن النساء شقائق الرجال))([4])،وفي إرشاده صلى الله عليه وسلم ترسيخ للقاعدة الفقهية (اليقين لا يزول بشك) فالأصل واليقين عدم الجنابة فلا يُنتقل عنه إلا بيقين مثله حتى أنه قال ((لاينصرف الا ان يجد ريحاَ}
· *دليل من دلائل النبوة: في قول النبي صلى الله عليه وسلم عندما سألته أم سلمة :أو تحتلم المرأة ؟ قال:نعم تربت يمينك فيما يشبهها ولدها)).
دليل على أن الولد إذا شابه أمه فبسبب ماءها وقوله في رواية هذا الحديث عند مسلم من طريق أنس بن مالك رضي الله عنه عن أمه أم سليم : ((أن ماء الرجل غليظ أبيض وماء المرأة رقيق أصفر فمن أيهما علا أو سبق يكون منه الشبه )).
وفي زماننا هذا قال أهل العلوم الحيوية:أن الحمض النووي (dna) والموجود في مني الرجل والمرأة يحمل صفاتهما وينقلها إلى الجنين الذي يتكون بعد تلقيح الحيوان المنوي الموجود في مني الرجل للبويضة الموجودة في مني المرأة بقدرة الله وتقديره ،وهذا أمر تم اكتشافه منذ زمن ليس بالبعيد ،فمن أخبر محمداً صلى الله عليه وسلم بهذه المعلومة ؟!في ذلك الزمان الذي لا توجد فيه مختبرات طبية ولا معامل علمية ؟ ! هو وحده العليم بكل شيء أوحى إلى عبده ما أوحى . —————– [1] فتح الباري (1/486).
• من الكتاب *((الاحتلام)): افتعال من الحُلْم –بضم الحاء – وهو مايراه النائمُ في نومه. يُقال منه حَلُمَ، واحتلََمَ، واحتلمت به، واحتلمتُهُ.
*من الكتاب الحديثُ دليلُ على وجوب الغسل بإنزال المرأةِ الماءَ. قال البنوري في ((المعارف)) )(403:1) ماملخصة: نقل أبو جعفر الطبري إجماع المسلمين على وجوب الغسل بإنزال المني من الرجل والمرأة كما في ((المجموع)) : (139:2). ويكون الدليل على وجوبه على الرجل قوله عليه الصلاة والسلام((إنَّما الماءُ من الماءِ)) ويُحمل أن أم سُلَيْم لم تسمع قوله صلى الله عليه وسلم السابق.
*من الكتاب فيه دليل ايضاً على أن الانزال سواء في اليقظة أو النوم موجب للاغتسال.
*من الكتاب العاشر......................ز

” فَغَطَّتْ أُمُّ سَلَمَةَ تَعْنِي وَجْهَهَا وَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوَتَحْتَلِمُ الْمَرْأَةُ قَالَ “نَعَمْ تَرِبَتْ يَمِينُكِ فَبِمَ يُشْبِهُهَا وَلَدُهَا؟”.
عن أم سلمة أن أم سليم امرأة أبي طلحة قالت : يا رسول الله هل على المرأة ترى زوجها في المنام يقع عليها غسل ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأت بللا ، فقالت أم سلمة : يا رسول الله وتفعل ذلك المرأة ؟ ! فقال : ترب جبينك وأنى يكون شبه الخؤلة إلا من ذلك ، أي النطفتين سبق إلى الرحم غلب على الشبه
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد
خلاصة حكم المحدث: الإسناد أثبت

*في الحديث دلالة على أنَّ للمرأة شهوة بل شهوتها أضعاف شهوة الرجل، ففي الغريزة للرجل والمرأة حكمة عظيمة وهي استمرار النسل، فسبحان الله جلّ في علاه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حديث ام سلمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 KonuEtiketleri كلمات دليلية
حديث ام سلمة شبكة ادرسني , حديث ام سلمةعلى منتدانا , حديث ام سلمة منتديات درسني , حديث ام سلمة , حديث ام سلمة , حديث ام سلمة
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسة - Al-dirassa Forum :: إسلاميــــــــــات :: المنتدى الإسلامي العام-

ملاحظة مهمة : نحن (شبكة درسني) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف