شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Admin
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 6697
نقاط نقاط : 9804
السٌّمعَة السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 20/05/1993
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
الموقع : Algeria
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.darisni.com

كيف تبدو أمواج الويفي (wifi) لو كان بإمكانك رؤيتها

في الأحد 21 يونيو 2015 - 19:40



سلام عليكم ورحمة الله وتعالي وبركاته  

كيف تبدو أمواج الويفي (wifi) لو كان بإمكانك رؤيتها
-----------------------------------
 إن أمواج الويفي (Wi-fi) ( كيف يعمل نظام الويفي ؟ ) تحيط بنا من جميع الإتجاهات و تغذي بصمت قدرتنا على الإتصال بالعالم الخارجي ، و لكن القليل فقط منا يدرك حقيقة الويفي و ماهية هذه التكنولوجيا فما بالك بشكل أمواج الويفي إن كان بإستطاعة الإنسان أن يراها. و قام الفنان و المدون Nickolay Lamm بإلقاء بعض الضوء على هذا الموضوع حيث قام بتجسيد شكل و حجم و لون أمواج الويفي كما لو كنا قادرين على رؤيتها .
أعتقد أنه بإظهار الشكل الحقيقي للأمواج الويفي سوف يزداد تقديرنا لهذه التكنولوجيا الاي تستعملها كل يوم

و لتجسيد هذه الأمواج بالشكل الصحيح ، قام Lamm بالعمل مع الدكتور M. Browning Vogel و هو مختص في البيولوجيا الفلكية وموظف سابق في وكالة ناسا الذي قام بشرح بعض تفاصيل عمل تكنولوجيا الويفي.

الويفي هو حقل طاقوي ينتقل عبر أمواج ذات طول و سرعة و مسافة محددتين ، إن المسافة بين موجتي ويفي أقل من المسافة بين موجتي الراديو و أكثر من المسافة بين موجتي الماكرويف و هذا ما يمنح أمواج الويفي مجالا خاص للإنتقال دون أن يحدث تداخل بينها و بين أمواج الإشارات الأخرى . و يبلغ طول موجة الويفي (المسافة بين قمة الموجة الأولى إلى قمة الموجة الثانبة) من 7.6 إلى 10.2 سم حيث تترجم قمة الموجة إلى الرقم 1 في الحاسوب بينما يترجم القعر إلى 0 ، إن سلسلة الأرقام الثنائية المشكلة (0 و 1) تترجم لاحقا إلى حروف و جمل و أرقام و أكواد تشكل المواقع و البريد الإلكتروني و غيرها من مكونات الإنترنت . تنقص قوة أمواج الويفي كلما إبتعدت عن المصدر و لذلك فإن الأمواج في الصورة العلوية أكبر في الجهة اليمنى (بفرض أن مصدر الأمواج موضوع في الجهة اليمنى أيضا)

 
 
------------------------------------------ 
 تنتثل أمواج الويفي على شكل نبضات متباعدة
تنتقل أمواج الويفي في الفضاء المحيط بنا على شكل نبضات سريعة محملة بالمعلومات المشفرة ، و تبعد هذه النبضات عن بعضها البعض بمسافة 15.2 سم ( كما هو واضح في الصورة في الأعلى ) فأجهزة إرسال الويفي هي عبارة عن هوائيات تقوم بإرسال البيانات بترددات مختلفة في نفس الوقت ، و تبدو هذه الترددات التي تسود الفضاء باللون الأزرق و الأخضر و الأصفر و الأحمر في الصورة التوضيحية . و يمكن تلقي و ترجمة هذه البيانات عن طريق الأجهزة اللاسلكية.

و كما قلنا من قبل فإن مجال ترددات أمواج الويفي يشغل الحيز الموجود بين أمواج الراديو (التي تستعملها مثلا لسماع الأصوات) و أمواج المايكرويف (microwaves) (التي تستعملها لتسخين الأطعمة الجاهزة) ، و هذا يعني أن أجهزة الويفي بإمكانها أن ترسل و تستقبل البيانات على شكل أمواج كهرومغناطيسية تبعد عن بعضها البعض من 3 إلى 5 بوصات و تبدو نبضات أمواج الويفي في الصورة في الأسفل على شكل دوائر من الألوان تنبعث من مصدر الإرسال على الجهة اليمنى من الصورة ، تقوم هوائيات الإرسال بتقسيم مجال التردد إلى أجزاء كثيرة تعرف بالقنوات .

و ترسل البيانات على كل قناة حيث نستعمل في الصور التوضيحية اللون الأحمر و البرتقالي و الأصفر و غيرها من الألوان لإظهار و تجسيد هذه القنوات ، و بشكل عام فإن أمواج الويفي تنتشر بشكل كروي الشكل (مثل الصورة في الأسفل) أو بيضوي و تغطي مسافة تتراوح من 20 إلى 30 متر.


 منظر من مدينة واشنطن و هي مغطاة بأمواج الويفي
و بالإمكان تثبيت هوائيات الويفي على الأشجار أو المباني أو أعمدة الإنارة و تنتشر الإشارات الصادرة عن الهوائي الخارجي (أي الهوائي الذي يستعمل في الأماكن المفتوحة) لمسافة 300 قدم أو أكثر ، و قد تمنع الأشجار و الأجسام الأخرى مرور الإشارات و لذلك يجب وضع عدة هوائيات في أماكن مختلفة مما يؤدي إلى تشكيل غطاء من الأمواج مثل تلك الموجود فوق مدينة Washington DC و الموضخ في الصورة التالية :


 
منظر أخر لجزأ من المدينة 
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى