شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1825
نقاط نقاط : 2532
السٌّمعَة السٌّمعَة : 12
تاريخ الميلاد : 01/01/1997
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
الموقع : algeria
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.darisni.com

انهيار مفاجئ في أسعار الأبقار بأسواق المدية

في الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:34


انهيار مفاجئ في أسعار الأبقار بأسواق المدية
شهدت أسعار الأبقار عبر أسواق المواشي بولاية المدية، مؤخرا، انخفاضا ملحوظا في الأسعار مقارنة بالأشهر الماضية. ورغم أنه في مثل هذه الفترة يكثر الإقبال على استهلاك اللحوم الحمراء بسبب انطلاق موسم الأعراس، ولكن الغريب في الأمر أن هذا الانخفاض في أسعار الأبقار لم يقابله إلى حد الآن أي انخفاض في أسعار لحوم الأبقار لدى الجزارين.
وتعود أسباب انخفاض أسعار الأبقار في أسواق المواشي، وفق ما ذكره مختصون في الشأن الفلاحي، إلى الارتفاع غير المسبوق في سعر الكلأ من الأعلاف الجافة والتبن والقرط، حيث يناهز سعر حزمة التبن حاليا 1700 دينار، بعد أن كان لا يتجاوز في المواسم الماضية حدود 800 دج 1000 دج، على أقصى تقدير، فيما وصل سعر العلف المركز الخاص بالأبقار الحلوب إلى 5000 دج.
وقد تعوّد مربو الأبقار التزود في هذه الفترة من السنة، بكميات كبيرة من الأعلاف الجافة استعدادا لفصلي الخريف والشتاء اللذان تقل فيهما الأعلاف الخضراء. لكن أسعار الأعلاف الجافة لهذا الموسم ارتفعت بشكل غير مسبوق، وهو ما جعلهم يخافون من ارتفاع تكلفة إنتاج الحليب، فقرر عدد كبير منهم التخلي عن أبقارهم، وهو ما أدى إلى كثرة العرض في الأسواق، فانخفضت أسعار الأبقار، بالإضافة أيضا، يقول مربو الأبقار، إلى وجود إشاعة انتشار مرض السل الذي يتسبب فيه الحليب، ما ساهم بشكل كبير في هذا التراجع الكبير في الأسعار. يحدث هذا، يقولون، في غياب أي تدخل للسلطات الوصية التي من المفروض أن تضع، حسبهم، آليات لمساعدة المربين. ويأمل المستهلك أن يمس هذا الانخفاض في أسعار الأبقار، بالمقابل انخفاض في أسعار اللحوم لدى الجزارين، إذ لم ينزل سعر لحم البقر عن حدود 1500 دج للكيلوغرام الواحد، ويبقى الجزارون على ما يبدو هم وحدهم المستفيدون من هذا التراجع في أسعار الأبقار.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى