شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Admin
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 6793
نقاط نقاط : 9901
السٌّمعَة السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 20/05/1993
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
الموقع : Algeria
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.darisni.com

قيمة "بن باديس" عند جيل "الواي واي"

في الأحد 26 أبريل 2015 - 16:46


قيمة "بن باديس" عند جيل "الواي واي"




قامت السلطات بإزالة تمثال عالم الدين الجزائري عبد الحميد ابن باديس المتوفي سنة 1940، بعدما أثار جدلا منذ وضعه قبل أسبوع بمناسبة افتتاح تظاهرة ” قسنطينة عاصمة الثقافة العربية “.





وأكد مصدر من إدارة تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية أن ” الوالي تلقى أوامر من رئاسة الجمهورية لإزالة التمثال ” بعد الانتقادات الكبيرة التي وجهتها عائلة ابن باديس التي لا ترى شبها بين التمثال والمحتفى به.


وافتتح رئيس الوزراء عبد المالك سلال التظاهرة في 16 أبريل وهو التاريخ المصادف لذكرى وفاة ” العلامة عبد الحميد ابن باديس الصنهاجي الجزائري ” مؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، كما يحتفل بهذا اليوم في الجزائر على انه ” يوم العلم ” ، وفق ما اوردت وكالة فرانس برس.


وتخليدا لنشاطاته الاصلاحية قامت ولاية قسنطينة بوضع تمثال من الغرانيت لابن المدينة وهو جالس على كرسي وفي يده اليمنى مصحف، ويده اليسرى على جبينه في وضعية التفكير ، والتمثال منحوت في البرتغال وهو هدية من شركة بناء كانت مكلفة بترميم البنايات القديمة في قسنطينة (400 كلم شرق الجزائر)


وانتشرت صور تم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي لشباب يقفون الى جانب التمثال واضعين سيجارة في فمه بينما وضع آخرون هاتفا نقالا في يده في مشاهد تحمل إهانة لرمز العلم والعلماء في الجزائر








وقد أفرجت مصالح أمن ولاية قسنطينة لاحقا على قاصرين تم توقيفهما بعد أن ظهرت صورهما على مواقع التواصل الاجتماعي مع تمثال الشيخ عبد الحميد بن باديس وهما يناولانه سيجارة.


وحسب تقارير إعلامية فإن المراهقين اللذين يبلغان من العمر 16 و17 سنة على التوالي، تم سماع أقوالهما على محضر رسمي، قبل أن يتم إطلاق سراحهما.


ذات التقارير أشارت إلى أن المعنيين تمت متابعتهما بتهمة إهانة معلم تاريخي والمتمثل في تمثال الشيخ عبد الحميد بن باديس الواقع بساحة الاستقلال بوسط المدينة.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى