شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1826
نقاط نقاط : 2533
السٌّمعَة السٌّمعَة : 12
تاريخ الميلاد : 01/01/1997
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
الموقع : algeria
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.darisni.com

تحضير نص لا تقهروا الأطفال في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

في الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:17


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الفكرة العامة : دعوة الشاعر الآباء إلى احترام حقوق الأطفال وتبيان أثرإهمالها على نفسياتهم .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : كيف يقهر الطفل ؟ ماالذي نتجنبه عند التعامل مع الطفل ؟ كيف ينشأ الطفل المقهور؟ ما المشاكل التي تحدث نتيجة قهر الأطفال ؟ كيف تتحقق أحلام الطفل المقهور؟ أي نموذج من الآباء يمثل الطفل المقهور عندما يكبر؟
شرح المفردات :?
البريق:اللمعان- سلك طريقا: اتبعه - حصينة : منيعة,محمية - المطامح :الأمنيات, الآمال .
الأفكار الأساسية :?
1- النهي عن التعامل مع الأطفال بالعنف والقهر .
2- تبيان الآثار السلبية على حاضر الأطفال .
3- بيان أن قهر الأطفال ينتج جيلا معقدا و قاسيا .
المغزى من النص : الطفل المقهور هو مشروع لرب أسرة قاهر .?
البناء الفني :?
1- لاتقهروا الأطفال ـــــ نهي [أسلوب إنشائي] غرضه النصح .
2- يكبروا , يذكروا ـــــ جناس ناقص : جمع بين كلمتين مشتركتين في بعض الأحرف ومختلفتين في المعنى وهومحسن بديعي [من المحسنات اللفظية] .
3- ...لأنهم إن يكبروا... ـــــ في هذه الجملة تعليل يبين سبب النهي عن قهر الأطفال والهدف منه إقناع الآخر بالفكرة .




4- من العبارات المجازية : لاتقتلوا براءة السؤال,لاتطفئوا البريق,لاتسلبوا البسمة,تزرعوا الحزن,تصبح الدروب للمطامح المجنحة , مليئة بالشوك والرمال,تنبت الآذان في أشجارها والعيون من ثمارها . الهدف من المجاز هو توضيح المعنى وتقويته .
5- تعاقب الكلمات المتشابهة في النبرة الصوتية تكسب القصيدة نغما موسيقيا جميلا.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى