شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Admin
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 6774
نقاط نقاط : 9882
السٌّمعَة السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 20/05/1993
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
الموقع : Algeria
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.darisni.com

الجامعـات في إضراب بداية مـن الغد

في الإثنين 13 أبريل 2015 - 15:28


الجامعـات في إضراب بداية مـن الغد



عبّر، أمس، المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، ”كناس”، عن رفضه القاطع للتعديلات التي جاء بها مشروع المرسوم التنفيذي المتضمن القانون الأساسي الخاص بالأستاذ الباحث، مقررا شنّ حركة احتجاجية واسعة ستشل بموجبها كل جامعات الوطن لمدة ثلاثة أيام على التوالي، ابتداء من يوم غد الثلاثاء.
أظهرت أشغال دورة المجلس الوطني التي عقدها أكبر تنظيم نقابي، يمثل أساتذة التعليم العالي، نهاية الأسبوع الماضي، درجة الاحتقان الكبيرة التي تشعر بها القواعد في الميدان، فقد عبّر المجلس في بيان تحوز ”الخبر” نسخة منه، عن ”خيبة أمله من تجاهل الوزارة الوصية لانشغالات الأساتذة المشروعة، وتراجعه عن مبدأ الشراكة”، مقررا شلّ كل الأنشطة البيداغوجية في كل المؤسسات الجامعية الموزعة عبر الوطن، أيام 14 و15 و16 أفريل الجاري.
وفي سياق رفع ردة فعلهم إلى السرعة القصوى، قرر قياديو تنظيم ”كناس” إبقاء دورة المجلس الوطني مفتوحة، مع إلزام أعضاء المكتب الوطني بعقد اجتماع طارئ، يوم السبت القادم، من أجل تقييم الحركة الاحتجاجية المذكورة واتخاذ القرارات الحاسمة التي تستلزمها التطورات المقبلة، وقد لوّح المجلس بإمكانية ”الدخول في إضراب مفتوح عن العمل في حال إصرار الوزارة على تعنتها وتجاهلها للمطالب المرفوعة”.
ويشكّل مشروع المرسوم التنفيذي المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 08–130 المؤرخ في 3 ماي 2008، والمتضمن القانون الأساسي للأستاذ الباحث، النقطة التي أفاضت كأس غضب الأساتذة، فقد عبّرت تمثيليتهم عن رفضها القاطع لهذا المشروع الذي يشكّل، برأيها، تراجعا كبيرا بالنسبة للقانون الحالي، محمّلة وزارة مباركي مسؤولية الانزلاقات الخطيرة التي قد تنجر عن الوضع القائم.
كما استنكرت النقابة بشدة ”تماطل” الوزارة في تجسيد الانشغالات الشرعية المطروحة منذ مدة، على غرار ”مسألة الأجور المتدنية التي أصبحت لا تكفل العيش الكريم للأستاذ، فضلا عن التجاهل المستمر لمطلب دمقرطة الجامعة الجزائرية، الذي أنتج سوء تسيير كبير في الميدان، بالإضافة إلى استمرار مشكل السكن، وظروف العمل المزرية، فضلا عن الرؤية المبهمة في تطبيق نظام (أل.أم.دي)، وانعكاساته السلبية على نوعية التكوين”.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى