شاطر | 
 

 حرب دبلوماسية وإعلامية مفاجئة في الرباط والقاهرة : الفتيل يشتعل بين المغرب ومصر بسبب الجزائر!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو



Admin
معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 6408
نقاط نقاط : 9514
السٌّمعَة السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 20/05/1993
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
الموقع : Algeria
معلومات الاتصال
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.darisni.com
مُساهمةموضوع: حرب دبلوماسية وإعلامية مفاجئة في الرباط والقاهرة : الفتيل يشتعل بين المغرب ومصر بسبب الجزائر!   الإثنين 5 يناير 2015 - 20:23




حرب دبلوماسية وإعلامية مفاجئة في الرباط والقاهرة : الفتيل يشتعل بين المغرب ومصر بسبب الجزائر!



أقحم خلاف طارئ في العلاقات المغربية المصرية، الجزائر ضمن احتمالات أزمة بين بلدين، كانت تبدو علاقاتهما الدبلوماسية طبيعية، إلى غاية شن الإعلام المغربي الرسمي هجوما مفاجئا على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قوبل بهجوم مضاد من الجانب المصري، وتطور لاحقا إلى أزمة دبلوماسية، قذف فيها المغاربة بالمسؤولية جهة الجزائر والمصريون ناحية الإخوان.

لأول مرة منذ تولي المشير عبد الفتاح السياسي سدة الحكم في مصر، وصفت القناتان الأولى والثانية بالمغرب، الرئيس المصري بـ”قائد الانقلاب”، فيما اعتبرتا الرئيس المطاح به محمد مرسي “رئيسا منتخبا”، في موقف “مستفز” للقيادة المصرية التي تعتبر نفسها وليدة ثورة شعبية أطاحت برئيس وجاءت بآخر عبر صندوق الانتخابات.
ونسبت وكالة الأناضول التركية، إلى مصدر دبلوماسي مغربي رفيع المستوى، لم تذكره بالاسم، أن تقريري التلفزيون يمثلان “رد فعل مغربيا على ممارسات إعلامية مصرية متراكمة أساءت للرباط، وآن لها أن تنتهي”.
ولم يستبعد الدبلوماسي المغربي أن تكون للتقارب المصري الجزائري علاقة بالأزمة الأخيرة، قائلا: “هناك خصوم للبلدين يريدون لمصر أن تبقى معزولة، وبالنسبة للجزائر فبالطبع هي تريد للمغرب أن تنعزل دبلوماسياً، وتوتر العلاقات المغربية - المصرية قد يريحها حتى وإن لم تسع إليه”. وتابع يقول: “لا أستطيع أن أؤكد أو أنفي إن كان للجزائر دور في ذلك التوتر، وهو الأمر الذي سيتضح مع الأيام.. لكننا نعرف في الوقت نفسه أن هناك مساعي جزائرية لإقامة علاقة قوية مع مصر على حساب الرباط”.
واستمرت التصريحات الدبلوماسية مجهولة المصدر، لتبرز على لسان مسؤول بالخارجية المغربية، قال للوكالة نفسها إن “التنسيق المصري الجزائري لدعم “البوليساريو”، وهجوم الإعلام المصري المستمر على الرباط سببا تغيير خطاب التلفزيون المغربي تجاه نظام السيسي”. والسبب، حسب المسؤول المغربي، هو زيارة وفد مصري خلال الأسبوع الماضي للعاصمة الجزائرية، من أجل حضور مؤتمر دولي داعم لجبهة “البوليساريو”، أغضب الرباط. وأضاف أن “سبب التغير الحاصل في موقف الإعلام العمومي المغربي “يرجع، أيضاً، لهجوم الإعلام المصري المستمر تجاه الرباط، الذي تجاوز الحدود، وهم الشعب المغربي ومسؤوليه”.
وخلافا للمصادر الدبلوماسية المغربية التي اتهمت الجزائر، اتكأت المصادر الدبلوماسية المجهولة من الجانب المصري على مشجب الإخوان لتحملهم مسؤولية الأزمة بين المغرب ومصر.
ونقل الإعلام المصري، عن مصدر دبلوماسي مصري، قوله إن “سبب الأزمة يرجع إلى محاولات قيادات من جماعة إخوان مصر تحريض إخوان المغرب على افتعال أزمة مع مصر، لاسيما عقب المصالحة المصرية القطرية؛ وذلك بغرض إفساد العلاقات بين مصر والمغرب، والحصول على مأوى في الرباط كبديل عن الدوحة”.
هذه الاتهامات رد عليها قيادي بحزب “العدالة والتنمية” الإسلامي المغربي، قائلا إنه “لا وجود لتنظيم الإخوان المسلمين بالرباط، حتى يتم الاتصال بهم، لافتعال أزمة بين مصر والمغرب”.
وأضاف خالد الرحموني، القيادي بحزب العدالة والتنمية: “حكاية التنظيم الدولي للإخوان المسلمين وهم يسكن الانقلابيين، ومحاولة إقحام الإخوان المسلمين في التقرير التلفزيوني الرسمي المغربي استمرار لخطاب الشيطنة والاغتيال المعنوي للإخوان، بعد الاغتيال المادي لهم من طرف الانقلابيين في مصر”.
وكان العاهل المغربي، الملك محمد السادس، قد هنأ السيسي بعد إعلانه فائزاً بالانتخابات الرئاسية في جويلية 2014، قائلاً: “أغتنم هذه المناسبة التاريخية لأشيد بالثقة التي حظيتم بها من لدن الشعب المصري الشقيق في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخه الحديث، لقيادته إلى تحقيق ما يصبو إليه من ترسيخ لروح الوئام والطمأنينة، وتقدم وازدهار، في ظل الأمن والاستقرار”.




منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حرب دبلوماسية وإعلامية مفاجئة في الرباط والقاهرة : الفتيل يشتعل بين المغرب ومصر بسبب الجزائر!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 KonuEtiketleri كلمات دليلية
حرب دبلوماسية وإعلامية مفاجئة في الرباط والقاهرة : الفتيل يشتعل بين المغرب ومصر بسبب الجزائر! شبكة ادرسني , حرب دبلوماسية وإعلامية مفاجئة في الرباط والقاهرة : الفتيل يشتعل بين المغرب ومصر بسبب الجزائر!على منتدانا , حرب دبلوماسية وإعلامية مفاجئة في الرباط والقاهرة : الفتيل يشتعل بين المغرب ومصر بسبب الجزائر! منتديات درسني ,حرب دبلوماسية وإعلامية مفاجئة في الرباط والقاهرة : الفتيل يشتعل بين المغرب ومصر بسبب الجزائر! ,حرب دبلوماسية وإعلامية مفاجئة في الرباط والقاهرة : الفتيل يشتعل بين المغرب ومصر بسبب الجزائر! , حرب دبلوماسية وإعلامية مفاجئة في الرباط والقاهرة : الفتيل يشتعل بين المغرب ومصر بسبب الجزائر!
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسة - Al-dirassa Forum :: هنـــــا الجزائــر :: أخبار الجزائـر-

ملاحظة مهمة : نحن (شبكة درسني) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف