شاطر | 
 

 حلول عند وقوع الهاتف على السوائل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو



Admin
معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 6401
نقاط نقاط : 9505
السٌّمعَة السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 20/05/1993
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
الموقع : Algeria
معلومات الاتصال
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.darisni.com
مُساهمةموضوع: حلول عند وقوع الهاتف على السوائل   الأحد 4 يناير 2015 - 16:07




هذا الأمر يحدُث لنا جميعاً, هاتفك الذكي الرائع يسقُط من يدك بشكل مُباشر في المياة أو في أي سائل آخر, بل أن بعض الأشخاص قفزوا في حوض السباحة بهاتفهُم الذكي بدون قصد. في هذا الوقت, سيحدُث أحد الأمران, الأول أنك ستتوتر بشكل كبير و لن تتمَكن من إنقاذ هاتفك, أما الثاني, فهو أن تتمالك و تعمل على القيام بالأمور التي سيتم ذكرها في المقال التالي في أسرع وقت مُمكن.

لحُسن الحظ إذا تمَكنت من إسترجاع هاتفك سريعاً قبل بقائه في السائل لمُدة طويلة, فستتمَكن من القيام ببعض الأشياء التي من المُرَجح أن تُنقذه لك بدون الإحتياج إلى شراء واحد جديد. المقال التالي سيُبين بعض الأمور التي من المُمكن أن تُنقذ هاتفك الذكي إذا حدث معك موقف إسقاطه في سائل ما.
الأُمور الأولية التي يجب أن تقوم بها

قبل الخوض في الطُرق المُختلفة التي تستطيع من خلالها تجفيف هاتفك الذكي, توجد هُناك بعض الأمور التي يجب أن تقوم بها في الحال. إذا سقط هاتفك في حوض أو لامس المياة لفترة قصيرة, ففُرص إنقاذ هاتفك ستكون أفضل بكثير من ما إذا سقط في حوض سباحة عميق. على أي حال, سيتوجب عليك القيام بهذه الأمور أولاً:
1- تأكد من أن هاتفك مُغلق تماماً.

مُعظم الهواتف تتلف عند إتلاف الدائرة الكهرُبائية الخاصة بها, و ذلك, نتيجة إلى تلامُس المياة بالمُكونات الداخلية التي لا تزال تعمل. المياة و الكهرُباء لا يعملان أبداً معاً.


What-you-should-be-doing-at-the-time-of-the-phone-in-any-type-of-fluid-01
2- قُم بفصل البطارية عن الهاتف إذا كُنت تملك هاتف يُمَكنك من القيام بهذا.

الهواتف التي لا يُمكن فصل الغطاء الخلفي الخاص بها عن الهيكل الأساسي مثل هواتف (iPhone), يكفي أن تقوم بإغلاقها, و لكن, إذا تمَكنت من الوصول إلى البطارية و فصلها عن الجهاز سيكون أفضل.


3- قُم بإخراج الشريحة (بطاقة SIM) من الهاتف إذا تمَكنت من ذلك.

فإذا كُنت تملك بعض المعلومات المُهمة على شريحتك, فستُنقذ هذه الخطوة البيانات الخاصة بك, و لكن, إذا لم تستطع ذلك أو أخذ هذا وقت طويل (أكثر من خمسة ثواني), فإنسى أمر الشريحة.

4- قُم بفصل و خلع جميع أجزاء هاتفك التي يُمكن فصلها و خلعها

و إنتظر على الأقل يوم أو إثنان, و ذلك, من أجل التأكد من أنه لا توجد نُقطة مياة واحدة فقط قبل تشغيله, فأي نسبة سائل تستطيع تدمير هاتفك بشكل كامل في لحظة التشغيل.

ماذا إذا غرق هاتفك في المياة؟

إذا قُمت بالسباحة في مُحيط أو بحر بهاتفك الذكي بدون قصد أو قُمت بأي أمر آخر نتَج عنه إغراق هاتفك في أي محلول غير نقي (يحتوي على نسبة من الأملاح و المواد الآخرى), فلن تنفع الخطوات الأولية التي تم ذكرها للتو, لماذا؟

السبب في هذا أن الأملاح و المواد الآخرى لا يُمكن تجفيفها أو تبخيرها مثل المياة العذبة, فحتى إذا تمَكنت من ذلك, ستبقى نسب كبيرة من الرواسب و الأملاح داخل هاتفك الذكي, و هو ما سيُدمره بالتأكيد إذا قُمت بتشغيله. في هذه الحالة, تستطيع القيام بأمران فقط:

ملحوظة: الحلول القادمة تبدو جنونية لأنها تعتمد على إغراق هاتفك بشكل أكبر و لكنها تعمل بالفعل على مُعالجة الهواتف.
1- أفضل حل هو إغراق هاتفك في الكحول.

و لكن, يجب أن يكون هذا الكحول هو من نوعية "Isopropyl" أو "Rubbing", و أن تصل درجة النقاء إلى ما هو أعلى من 95%. السبب في إستخدام الكحول ذات درجة النقاء العالية هو أنه يتبخر في ثوان معدودة, بمعنى أنه لا يُمكن أن يتلف هاتفك لأنه سيتبخر قبل القيام بذلك. هذه الأنواع تُستَخدم أيضاً في إزالة المعاجين الحرارية التي تعمل على تبريد المُعالجات المركزية الخاصة بالحواسيب.


لسوء الحظ, الحصول على هذه النوعية من الكحول صعبة جداً, على الأقل بالنسبة للأفراد في جمهورية مصر العربية, فمُنذ عدة أشهر كُنت أحتاج شخصياً إلى نوع كحول ذات درجة نقاء تصل إلى 90% أو أكثر من أجل إزالة المعجون الحراري من على المُعالج الخاص بي, و بالرغم من أنني قُمت بالبحث في العديد من الصيدليات, إلا أنني لم أتمَكن إلا من الحصول على كحول ذات درجة نقاء تصل 75% من أكبر الصيدليات, كما أن العديد من الأطباء أكدوا لي أن هذه الأنواع من الكحول لا تُباع في مصر و ليست موجودة حتى في أكبر المُستشفيات, و ذلك, لأن أنقى أنواع الكحول الموجودة هُنا (ذات درجة نقاء 75%) تُستَخدم في تطهير الإصابات و للإستخدامات الإنسانية, فلا داعي لإستيراد الأنواع الأكثر نقاءً من الخارج "على حد تعبيرهُم".

على أي حال يُمكنك البحث عن هذه الأنواع من الكحول و شرائها من خلال المتاجر الأمريكية مثل Amazon.com بسهولة تامة و أسعار رخيصة جداً.
2- الطريقة الثانية هى إستخدام الماء المُقَطر.

قُم بهذا فقط إذا سقط هاتفك في الماء المالح أو أي سائل آخر من المُمكن أن يترُك بعض الرواسب. الأمر يبدو جنونياً, و لكن طالماً أن هاتفك مُغلق, بالإضافة إلى أنه مُبتل أساساً, فلا توجد مُشكلة في تجربة هذا الحل أيضاً.



طُرق التجفيف المُختلفة

من أهم الأمور التي لا يجب أن تقوم بها هو نفض "هز" الهاتف. العديد من الأفراد يعتقدون أن بهذه الطريقة ستخرُج المياه من جميع الفتحات المُتوافرة في الهاتف, إلا أن الأمر ليس كذلك نهائياً, بل أن نفض الهاتف يُساعد على إيصال المياه إلى المناطق التي كانت جافة في الأساس, لذلك لا تقوم في أي حال من الأحوال بنفض هاتفك. بالإضافة إلى ذلك, حاول وضع هاتفك بشكل أُفقي تماماً, و ذلك, من أجل منع المياه من التحرُك و التوجُه إلى باقي مُكونات الجهاز التي من المُمكن أن تكون جافة و لم تصل لها المياه في البداية.

بناءً على ذلك تُعتبر الأمور الأساسية و البدائية لتجفيف هاتفك أو الحفظ عليه مؤقتاً هى:

1- عدم نفضه "هزه"

2- عدم وضعه أو حمله بشكل رأسي, فالموضع يجب أن يكون أُفُقياً.
مُجَفف الشعر



من الأشياء التي لا يجب إستخدامها لتجفيف هاتفك الخاص هى مُجَففات الشعر المُختلفة. بالرغم من أن مُعظم المُستخدمون يعتقدون أن هذه هى الفكرة المُثلى من أجل تجفيف الهاتف في أسرع وقت مُمكن, و ذلك, لأنهُم يعتقدون أن مُجَفف الشعر يقوم بتجفيف الشعر المُبتل في ثواني معدودة فأين المُشكلة هُنا؟

المُشكلة هُنا أن مُجَففات الشعر تقوم بإطلاق الهواء الساخن بشكل قوي, و ذلك, يؤدي إلى تحرُك و تغلغُل الرطوبة بشكل أكبر و أسرع في الهاتف, مما من المُمكن أن يؤدي إلى حرق بعض المُكونات الحساسة, و من أجل ذلك, يجب إستخدام المُجففات, المراوح, و جميع الأجهزة الآخرى التي تقوم بتوفير كميات كبيرة من الهواء بأعلى درجات الحرص, و سيتم التكلُم بخصوص ذلك في الفقرة التالية.
المراوح و أجهزة تجفيف الشعر


إستخدام الهواء لتجفيف الهاتف الخاص بك ليس بالأمر الممنوع, فأنت تستطيع القيام بذلك بدون أي قلق, و ذلك, طالما أن هاتفك على مسافة جيدة من المُجَفف, بالإضافة إلى عدم سخونة الهواء الذي يتم توجيهُه إلى الهاتف. أنت تستطيع إستخدام مُجَفف الشعر بشكل عادي, و لكن يجب أن يكون الهواء الذي يتم توجيهُه إلى الهاتف دافيء و ليس ساخن, كما أنه يجب إبعاد الهاتف عن المُجَفف بمسافة مُتوسطة. طالما أن الهواء الدافيء يمُر على الهاتف, فلا توجد أي مُشكلة.
المُنَظف الكهرُبائي


يُمكنك أيضاً إستعمال المُنَظف الكهرُبائي الخاص بك, بالطبع ستحتاج إلى بعض الإضافات التي تُمَكنك من "شفط" الهواء بشكل كامل من جميع جوانب الهاتف, و لكن يُفَضل الإبتعاد عن هذه الأجهزة إذا كُنت لا تعلم ما تفعله, و ذلك لأن:

1- المُنَظفات الكهرُبائية من المُمكن أن تتسبب في حدوث الكهرُباء الإستاتيكية, و التي ستقوم بإتلاف الدائرة الكهرُبائية الخاصة بهاتفك.

2- من الصعب أن تجد الإضافات التي ستُمَكنك من "شفط" جميع السوائل الموجودة بداخل الهاتف.

عند إستخدامك للمُنَظف الكهرُبائي, تمَكن من إبعاده بشكل قليل من الهاتف أثناء إستخدامه. توجد العديد من هذه المُنَظفات التي تم تصنيعها بشكل خاص من أجل لوحات المفاتيح, و لكنك تستطيع إستخدامها بدون أي مُشكلة مع هاتفك الذكي المُبتل.


الأُرز الغير مطهي


نعم لقد قرأت بشكل صحيح, بالرغم من أنه غالباً ما يُستخدم من أجل الطعام, إلا أنك تستطيع إستخدام الأُرز أيضاً من أجل تجفيف هاتفك الخاص. ضع الهاتف الخاص بك في "سلطانية" مليئة بالأُرز الغير مطهي, بالرغم من أن هذه العملية أبطيء عملية و تأخُذ وقت طويل, إلا أن الأُرز يُساعد بشكل كبير على سحب الرطوبة و إمتصاصها من الهاتف.

يُمكنك إستخدام هذه الطريقة فقط إذا دخلت كمية صغيرة من المياة إلى هاتفك, فلا يُمكنك إستخدام هذه الطريقة عند دخول كمية كبيرة, و ذلك, لأن العملية تحتاج إلى وقت طويل جداً, مما من المُمكن أن يُتلف هاتفك.

فترة إمتصاص الرطوبة إذا دخلت كمية صغيرة من المياه إلى الهاتف من المُمكن أن تصل إلى 24 ساعة أو أكثر, في حين أنه يوجد بعض الأفراد يرون أن المُدة أقل من هذا بكثير, و لكن, إذا كان هاتفك الذكي غالي, فأعتقد أنه لا توجد لديك أي مُشكلة من أجل الإنتظار ثلاثة أو أربعة ساعات أكثر.

أخيراً, يجب إستخدام الأُرز الغير مطهي المُكيس "الموجود بكيس مُغلق لم يُفتح", و ذلك, الأُرز الذي تعرض للهواء لمُدة أسابيع لن يتمَكن من إمتصاص الرطوبة نهائياً لأنه قام بهذا بالفعل سابقاً.

بعض الطُرق الآخرى

توجد هُناك العديد من الطُرق الآخرى التي يجب أن تتجنبها عند تجفيف هاتفك مثل وضعه تحت آشعة الشمس المُباشرة و إستخدام أجهزة الفُرن و الميكروويف. الشمس من المُمكن أن تكون حل جيد, و لكن في حالة واحدة فقط, و ذلك عند وضع منشفة تحت الهاتف من أجل منع وصول السخونة العالية التي ستنتجها الأرض إلى الهاتف, كما أنه يجب إنهاء هذه العملية بعد مرور من 15 دقيقة إلى 20 دقيقة.


بعض الأفراد حاولوا وضع هاتفهُم الخاص في الثلاجة, و بالرغم من أن هذه الطريقة نجحت في بعض الأحيان, إلا أنه يُفَضل إستخدام هذه الطريقة كآخر حل مُتوفر, و ذلك, لأن السخونة و البرودة المُفرطة من المُرَجح أن تتلف مُعظم مُكونات هاتفك.



توجد بعض المؤسسات و المعامل الخاصة التي تتوافر فيها أجهزة تعمل بالموجات فوق الصوتية. الأمر الذي يحدُث هو أنه يتم تفكيك الهاتف بالكامل و وضعه على هذا الجهاز, بعدها, تعمل الموجات فوق الصوتية (و هى سريعة للغاية) بطرد كُل نُقطة سائل موجودة داخل الهاتف. يجب الوضع في الإعتبار أن هذه المعامل ليست مُنتشرة, بل أن البعض يقول أنها توجد في دول مُعينة فقط.



أخيراً و ليس آخراً, إذا لم يعمل هاتفك بعد جميع هذه الأمور, من المُمكن أن تكون المُشكلة في أن البطارية تلفت, و بُناءً على ذلك, يُفَضل شراء بطارية جديدة و تجرُبة الهاتف مرة آخرى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حلول عند وقوع الهاتف على السوائل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 KonuEtiketleri كلمات دليلية
حلول عند وقوع الهاتف على السوائل شبكة ادرسني , حلول عند وقوع الهاتف على السوائلعلى منتدانا , حلول عند وقوع الهاتف على السوائل منتديات درسني ,حلول عند وقوع الهاتف على السوائل ,حلول عند وقوع الهاتف على السوائل , حلول عند وقوع الهاتف على السوائل
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسة - Al-dirassa Forum :: التقنية ووسائل الإتصال :: الهواتف والأجهزة الكفية-

ملاحظة مهمة : نحن (شبكة درسني) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف