شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Admin
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 6762
نقاط نقاط : 9870
السٌّمعَة السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 20/05/1993
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
الموقع : Algeria
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.darisni.com

استقالة رئيس بوركينا فاسو بعد احتجاجات حاشدة

في الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 15:30


استقالة رئيس بوركينا فاسو بعد احتجاجات حاشدة

واجادوجو (رويترز) - نقلت قناة بوركينا 24 التلفزيونية عن كولونيل في الحرس الجمهوري إعلانه اليوم الجمعة أن رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري تخلى عن منصبه.

وأعلن اللفتنانت كولونيل إيزاك زيدا هذه الأنباء في ساحة الأمة بوسط العاصمة واجادوجو عندما تجمع عشرات الالاف من الأشخاص للمطالبة باستقالة كومباوري بعد يوم من الاحتجاجات العنيفة.

وذكرت إذاعة أوميجا بشكل مستقل أن كومباوري أصدر بيانا أعلن فيه استقالته وأن منصب رئيس الدولة بات الآن شاغرا.

وكان عشرات الآلاف تظاهروا في شوارع بوركينا فاسو اليوم الجمعة للضغط على كومباوري حتى يتنحى بعد يوم من قرار الجيش حل البرلمان والاعلان عن تشكيل حكومة انتقالية بسبب احتجاجات حاشدة عنيفة.

ويحكم كومباوري الدولة الافريقية منذ انقلاب عام 1987.

وقال محتجون في شوارع العاصمة واجادوجو إنهم يريدون أن يتولى الجنرال المتقاعد كوامي لوج السلطة بصفة انتقالية وسط احباط بسبب المعارضة السياسية المنقسمة. وكان لوج وزيرا سابقا للدفاع ويحظى بالشعبية واتهم بمحاولة الانقلاب على كومباوري في 2004.

وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند يوم الجمعة إنه على يقين بأن كومباوري سيتخذ "القرارات الصحيحة" في غضون ساعات لاعادة الهدوء إلى بلاده.

وأضاف للصحفيين في باريس عقب اجتماع مع نظيره التركي "أنا متأكد أن الرئيس كومباوري سيتخذ القرارات الصحيحة خلال الساعات المقبلة لتحقيق هذه الترضية الضرورية."

ولم يقدم اولوند تفاصيل بشأن الخطوات التي يتوقع أن يتخذها كومباوري.

وقال متظاهر يدعى اويدراجو ياكوبو وسط حشد ضخم عند ميدان الأمة الرئيسي وأمام مقر الجيش "لا نريده (كومباوري).. نريده خارج السلطة. إنه ليس رئيسنا."

وقال صحفي من رويترز إن الميدان والشوارع المحيطة به اكتظت بالمحتجين يوم الجمعة أكثر من أي يوم مضى هذا الأسبوع وأضاف أن أعدادهم وصلت ربما إلى مئات الآلاف.

وأطلق المحتجون الصافرات وأبواق السيارات لكن دون اشارة على تكرار مواجهات مع قوات أمن يوم الخميس أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل.

وبدا لعدة ساعات يوم الخميس أن حكم كومباوري الممتد منذ 27 عاما سينتهي نهاية مفاجئة بعد أن أجرى زعماء المعارضة محادثات مع لوج وكبار قادة الجيش فيما اشتبك آلاف المحتجين مع الحرس الرئاسي أمام القصر.

لكن كومباوري أعلن في ساعة متأخرة من مساء يوم الخميس وبشكل مفاجئ أنه سيبقى في السلطة وسيرأس حكومة انتقالية لحين اجراء الانتخابات.

وهاجم المتظاهرون أمس الخميس رموزا لحكم كومباوري ونهبوا وأحرقوا البرلمان واقتحموا مبنى التلفزيون الرسمي ونهبوا محتوياته.

(إعداد ياسمين حسين للنشرة العربية - تحرير سها جادو)
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى