شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Admin
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 6788
نقاط نقاط : 9896
السٌّمعَة السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 20/05/1993
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
الموقع : Algeria
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.darisni.com

ساعدوا تلاميذكم على تعلم الحروف و الإملاء بهذه البطاقات

في الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 13:10


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



إخواني معلمي السنة الأولى

هذه بطاقات جماعية للحروف العربية بكل وضعياتها ( أول الكلمة ، وسط الكلمة ، آخر الكلمة متصل ، آخر الكلمة منفصل ) ، ذات أبعاد 15 سم على 7 سم تقريبا

الغرض من هذه البطاقات هو استعمالها في حصة الألعاب القرائية لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي ، و هي مفيدة في تعلم الحروف و ترسيخها في أذهان التلاميذ ، و تعلم نظام ترابط الحروف في الكلمة و وضعيات الحروف المناسبة لها ، كما أنها لعبة مسلية و محمسة للأطفال يجني من ورائها فائدة عظيمة .

بعد تحميل الملف يجد المعلم كل حرف في ورقة خاصة ، و كل حرف فيه أربع وضعيات " حروف الدال ، الذال ، الراء ، الزاي ، الواو لها وضعيتان فقط " ، عليه أن يطبعها كما هي و يقص كل وصعية على حدة .

كيفية إجراء اللعبة :

* يوزع المعلم على التلاميذ بطاقات الحروف التي تمت دراستها ، حيث يعطي لكل منهم عددا من البطاقات من نفس الحرف ، و من الأحسن أن يختار لكل واحد الحرف الذي لم يستوعبه .

* يقرأ المعلم على التلاميذ كلمة قراءة إملائية " يختار في البداية كلمات سهلة " ، و يطلب من التلاميذ بملاحظة بطاقاتهم و البحث عن أصوات الكلمة التي سمعوها .

* كل تلميذ وجد بطاقة للحرف الذي سمعه عليه أن يحملها إلى السبورة .

* يعيد المعلم قراءة الكلمة و يطالب التلاميذ بتشكيلها على حافة السبورة ، و ذلك بوضع البطاقات جنبا إلى جنب .

* قد يخطيء أحد التلاميذ فيأتي بحرف في وضعية غير الوضعية المطلوبة ( كأن يأتي بحرف الباء : ـبـ للكلمة كتب ) ، فيطلب المعلم منه بتغييره .

* بعد تشكيل الكلمة و قراءتها من طرف التلاميذ ، يطالبهم المعلم باسترجاع بطاقاتهم ، ثم يعيد الكرة مع كلمات أخرى .

ملاحظات :

ــ قد يجد المعلم في البداية نوعا من الصعوبة في التحكم في مجموعة التلاميذ ، لكن بعد ثلاثة أو أربع حصص تصبح العملية روتينية .
ــ كما يجد التلاميذ صعوبات في اختيار الوضعيات المناسبة للحروف ، لكن سرعان ما يدركونها مباشرة بعد سماع الكلمة.
ــ هذه اللعبة تمتاز بفعالية كبيرة في تعليم التلاميذ الإملاء ، كونهم يشاهدون كل الأخطاء و يساهمون جميعا في تصحيحها .
ــ طريقة اللعب هذه هي مجرد اقتراح شخصي ، على كل معلم أو معلمة أن يوظف مهاراته التعليمية للوصول بتلاميذه إلى الهدف المنشود .

و هذا رابط التحميل :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى