شاطر | 
 

 الجزائر تدرس حظر المواقع الجهادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو



Admin
معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 6408
نقاط نقاط : 9514
السٌّمعَة السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 20/05/1993
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
الموقع : Algeria
معلومات الاتصال
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.darisni.com
مُساهمةموضوع: الجزائر تدرس حظر المواقع الجهادية   الإثنين 4 نوفمبر 2013 - 18:09




الجزائر تدرس حظر المواقع الجهادية




من المحتمل أن تفرض الجزائر قريبا حظرا على المنتديات الجهادية ومواقع التنظيمات الإرهابية.

ودعا تقرير صدر مؤخرا من مركز الأمن الإلكتروني التابع لقسم الاستخبارات والأمن، حصلت تو سير لالجيري على نسخة منه، السلطات إلى بذل المزيد من الجهود لمواجهة التطرف عبر الإنترنت.

وأوردت تو سير لالجيري يوم 21 سبتمبر نقلا عن التقرير أن "التنظيمات الإرهابية تستخدم التكنولوجيا المتطورة للتخطيط وتنفيذ الهجمات الإرهابية من قبيل الهجوم الذي نُفذ يناير الماضي على مصنع الغاز تيقنتورين في عين أميناس بولاية إليزي، باستخدام الإنترنت أساسا للتواصل".

الدراسة التي أرسلت إلى الحكومة الجزائرية شددت على أن "الجماعات الإرهابية عبر العالم وفي الجزائر تستخدم الإنترنت لتوفير المحتوى حول أنشطتها لمختلف وسائل الإعلام".

نفس الوثيقة أشارت إلى أن الجماعات الإرهابية تستخدم الإنترنت على أساس يومي لتنظيم وتنسيق العمليات عبر العالم، وقالت إن "المواقع الجهادية تظهر وتختفي، وسُرعان ما تظهر من جديد في أشكال أخرى تحت مسميات جديدة".

وجاء في التقرير إن "الإعلام عادة ما ينشر تصريحات وأشرطة تُبث على الإنترنت من قبل تنظيمات إرهابية مثل القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وهو ما يشكل تهديدا على الأمن الوطني".

الوثيقة الحكومية أوضحت أن "التنظيمات الإرهابية نجحت في تجنيد أعضاء جدد بفضل الإنترنت".

وبحسب سليم حمدوش، الخبير في القضايا الأمنية، فإن "الإنترنت هو السلاح الآخر للجماعات، فهو وسيلة للتواصل فيما بينها ويقدم مساعدة كبيرة في نشر دعايتها".

علاوة على ذلك، قال إن هذه الجماعات تضم في صفوفها متخصصين في تكنولوجيا المعلومات.

وما فتئت الجزائر ولسنوات تتعامل مع هذا التهديد بجدية بدءا باعتماد قانون جديد سنة 2009 تضمن مقتضيات خاصة للتعامل مع الجرائم المتصلة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وحسب الإحصائيات التي كشف عنها اللواء عبد الغني الهامل المدير العام للأمن الوطني، فقد تمت تعبئة وتجهيز 22 فرقة لمحاربة الجريمة السبرانية في الجزائر. وقال إن الجريمة الافتراضية تغيرت بشكل كبير وكذا الأساليب المستخدمة للتعامل معها.

وقال "اليوم، لدينا رجال شرطة الإنترنت، المُكونين تكوينا عاليا والمجهزين بأحدث الموارد للتعامل مع هذه الآفة ومطاردة من يقف وراءها".

ومن بين الإجراءات الوقائية المتخذة، منع الشباب الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة من استخدام مقاهي الإنترنت. في هذا الصدد، أوضح أيمن منجل، صحفي متخصص في الشؤون الأمنية، أن "الدعاية الإرهابية تستهدف أساسا هذه الشريحة العمرية. وعادة ما يسقط المراهقون ضحية المواقع والمنتديات الجهادية".

ولمواكبة تنفيذ هذا القرار، أسس قائد الدرك الوطني ثمانية ألوية متخصصة في حماية القاصرين وخاصة في مقاهي الإنترنت. وتنتشر هذه الألوية عبر ثماني ولايات وهي الجزائر العاصمة ووهران وقسنطينة وعنابة والبليدة وتيارت ومدية والشلف.

وتقوم بزيارة مقاهي الإنترنت بهدف وقاية الأطفال من ولوج الإنترنت ومعاقبة مالكي المقاهي الذين يخالفون القوانين. وتنشط هذه الألوية على الميدان منذ 2011.

الدعوة إلى حظر المواقع الجهادية لقيت رد فعل إيجابي وترحيب من ظرف الشباب الجزائري وآبائهم.

محمد كسير، أب لطفلين، قال "هذه المواقع تمجد الموت والإقصاء والتعصب. هذا خطر حقيقي على أطفالنا. سأكون مرتاحا جدا إذا نجحوا في حظرها".

كريم صابر، في العشرينيات، قال "الكثير من الشباب يزور هذه المواقع، بدافع الفضول في البداية، لكن مع مرور الوقت، يصبح بعضهم [مقتنعا] بالرسائل التي تحتويها، وعادة ما يكون ذلك بدون علم آبائهم".

وأضاف "من شبه المستحيل مراقبة سلوك الأبناء عندما يغادرون المنزل، لهذا فإن أفضل شيء هو حظر هذه المواقع".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو




معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1854
نقاط نقاط : 1147
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 25/05/1992
تاريخ التسجيل : 15/07/2013
معلومات الاتصال
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: _da3m_11   الخميس 19 ديسمبر 2013 - 21:41




موضوع رائع بوركت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجزائر تدرس حظر المواقع الجهادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 KonuEtiketleri كلمات دليلية
الجزائر تدرس حظر المواقع الجهادية شبكة ادرسني , الجزائر تدرس حظر المواقع الجهاديةعلى منتدانا , الجزائر تدرس حظر المواقع الجهادية منتديات درسني ,الجزائر تدرس حظر المواقع الجهادية ,الجزائر تدرس حظر المواقع الجهادية , الجزائر تدرس حظر المواقع الجهادية
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسة - Al-dirassa Forum :: هنـــــا الجزائــر :: أخبار الجزائـر-

ملاحظة مهمة : نحن (شبكة درسني) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف