شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2069
نقاط نقاط : 2129
السٌّمعَة السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 27/11/1999
تاريخ التسجيل : 03/08/2013
الموقع : algeria
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.darisni.com

المطالعة

في الخميس 17 أكتوبر 2013 - 13:37


المطالعة
السنــة الخامسة ابتدائي

دراسة نص
إنما الإحسان عاطفة كريمة ، تحبها نفس تتألم لمناظر البؤس و الحرمان
و( يحس بها كل رجل من المحسنين الذين يعيشون في مجتمع هو المؤمن بالتعاون )
و الرحمة ، فلو أن جميع ما يبذله الناس من مال ، و يسمونه إحسانا خالصا ،
صادر عن تلك العاطفة الشريفة المؤمنة ، و موجه لخير الفرد و المجتمع لما ضاع
مستقبل فقير بين المؤمنين و ما أصبح الإحسان في بلادنا فوضى يناله من لايستحقه
و يحرم منه مستحقه .


الأســــئــــــلــــة
1. أسئلة الفهم:
1) أعط عنوانا مناسبا للسند .
2) لماذا الإحسان في بلادناعبارة عن فوضى ؟
3) استخرج من السند ضد مايلي : تكرهها ـ نظام
ـ وظف كل كلمة في جملة مفيدة: الحرمان ـــ يحس

2. أسئلة اللغة:
1) أعرب ما تحته خط في السند
2) استخرج من السند مفعولا فيه
3) حول ما بين قوسين إلى المؤنث
4) خرجت : كتبت التاء مفتوحة ، لماذا ؟


3ـ الوضعية الادماجية :

الإحسان صفة حميدة يجب أن يتصف بها كل إنسان .
أكتب فقرة تتحدث فيها عن هذه الصفة مستعملا أسلوب تعجب مرة
و أسلوب استفهام مرة أخرى .





تفشت ظاهرة التسرب المدرسي في سن مبكرة بدرجة كبيرة في مجتمعنا،

ولا شك ان لهذه الظاهرة دوافع وأسباب( تجعل المتمدرسين يتوقفون نهائيا عن

التعلم)، وهو الأمرالذي ينذر ببروز معطيات ليست في صالح بناء الأمة.

و من بين الأسباب التي تدفع بالتلاميذ إلى اتخاذ هذا القرارالناحية الإجتماعية التي

قد تعيشها أي أسرة يمكن أن تجرالتلميذ إلى محاولة إيجاد حل للخروج من هذا

الوضع بولوجه عالم الشغل في سن مبكرة ، إلى جانب عامل آخر أكثر خطورة وهو

الإنحراف الناجم عن معاشرة أبناء السوء الذي يولد ظواهر تكون انعكاساتها سلبية

على الفرد والأسرة والمجتمع تتنافى وقيمنا و بعيدة كل البعد عن تعاليم ديننا الحنيف.

الأسئلـــة
1) البناء الفكري(الفهم) ( 3 ن )

ا – في النص سببان لتوقف التلميذ عن الدراسة في سن مبكرة استخرجهما .

ب- ابحث في النص عن عبارات لها نفس المعنى :
ـ انتشرت حالة التوقف عن الدراسة .
ـ يحذر من ظهور .

ج – وظف الكلمتين في جملتين مفيدتين
تجعل - الإنحراف

2) البناء اللغــوي ( 3 ن )

ــ اعرب الكلمات التي تحتها خط في النص

ــ حول ما بين قوسين إلى المثنى المؤنث

ــ أكمل الفراغ : معطيات : كتبت التاء في ...............الكلمة ............لأن .................

1) الوضعية الإدماجية ( 4 ن )

لاحظت أن بعض تلاميذ قسمك يفكرون في التخلي عن الدراسة .

التعليمة : قدم لهم نصيحة تحثهم فيها على مواصلة الدراسة موظفا الخبر الذي
درسته في فقرة بين ( 8 إلى 12 سطرا ) .




دراسة النص

تخلف الكوارث خسائر وأضرارا كثيرة ، مادية وبشرية ، تجعل الكثير من الناس يبيتون في العراء، يعانون شدة البرد والحر؛ لأن منازلهم قد تهدمت و(لم يجدواما يأكلونه من طعام وشراب بعد أن ضاعت ممتلكاتهم وفقدوا أموالهم)
لكن التضامن بين أفراد المجتمع في هذه الكوارث الأليمة يقوي شعور المودة والمحبة بينهم ، كما أن تضامن الدول والشعوب مع بعضها يقوي علاقات الصداقة بينها.

الأسئلــــة

1) أسئلة الفهم
ــ أذكر فوائد التضامن حسب ما ورد في النص
ــ استخرح من النص: كلمتين متضادتين
: كلمتين مترادفتين
ــ وظف الكلمتين التاليتين في جمل من اختيارك
تخلف العراء

1) أسئلة اللغة
ــ حول العبارةالموجودة بين قوسين إلى المثنى
ــ أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص
ــ اشكل الكلمات التالية حسب موقعها في السند
خسائر ــ الأليمة ــ الصداقة
ــ املء الفراغ : كتبت التاء في تهدمت.......... لأن...........


3)الوضعية الإدماجية
تخلف الكوارث خسائر مادية وبشرية كبيرة ، ولكن بفضل التضامن الذي

يقوم به المواطنون والدول يقلل من وقعها

أكتب فقرة من 8 إلى 12 سطرا تبرز فيها أهمية التضامن موظفا الحال


دراسة النص
جلس أمين يقرأ دروسه في غرفته، وبعد قليل اطلت عليه الشمس من وراء زجاج النافذة
وقالت له: لماذا تجلس في الغرفة ياأمين؟ إن القراءة والكتابة تتعبان الإنسان ، فاخرج إلى
الحديقة ، والعب تحت أشعتي الذهبية.
لم تحرك هذه الكلمات التلميذ النجيب ، بل أجاب الشمس من غير أن يرفع رأسه ليراها:
سأنهي عملي أولا، ثم أخرج إلى اللعب.
وبعد قليل حط عصفور صغير على النافذة وقال لأمين:" تعال إلى الحقل والعب معنا نحن
العصافيرَفي هذا الطقس الجميل"
لم يتحرك أمين من مقعده ، واستمر في عمله قائلا للعصفور: دعني أكمل عملي، ثم أخرج
إليك.
ولما أتم أمين واجباته المدرسية، خرج إلى الحديقة فضحكت له الشمس وزقزقت له
العصافيروتبسمت له الأزهار والأشجار.
الأسـئـلـــــة
· البناء الفكـــري
أضع العلامة× أمام الجملة التي ورد معناها في النص
] ــ خرج أمين ليلعب في الحديقة لما نادته الشمس1/01]
ــ خرج أمين ليلعب في الحديقة لما ناداه العصفور
ــ خرج أمين ليلعب في الحديقة بعد أن أتم إعداد دروسه
2) ابحث في النص عن عبارات لها نفس معنى ما سطر
ــ واصل عمله: ..................... ــ سأتم عملي: ........................
3) أوظف المفدتين الآتيتين في جملتين مفيدتين
ــ النجيــب ــ استمـــر

· البناء اللغـــوي
1) أضع صفة أمين في إطار
[i] لايحب الدراسة
[/] أمين تلميذ نجيـــب
في غرفته
2) أعرب ما تحته خط في النص
3) أسند الجملة الآتية إلى المثنى:أخرج إلى الحديقة وألعب تحت أشعتي الذهبية.

· الوضعية الإدماجية
في قسمك زملاء يميلون إلى اللعب أكثر مما يحبون الدراسة وأنت تلميذ نجيب تتمنى أن يصبحوا مثلك ومثل أمين.
التعليمة: أكتب فقرة لاتقل عن 10 أسطرتضمنها
- نصيحة لزملائك معتمدا على ما فهمته من النص
- موظفا فعل الأمر في صيغة الجمع
- وعبارات التحذير المناسبة للوضعية.
avatar
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1854
نقاط نقاط : 1147
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 25/05/1992
تاريخ التسجيل : 15/07/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

_da3m_21

في الجمعة 20 ديسمبر 2013 - 2:09


موضوع رائع بوركت

avatar
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 352
نقاط نقاط : 103
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 09/09/1986
تاريخ التسجيل : 26/11/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: المطالعة

في الجمعة 21 مارس 2014 - 9:06


نشكرك على الموضوع

نتضر منك مواضيع اخرى

 like 
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى