شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Admin
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 6713
نقاط نقاط : 9821
السٌّمعَة السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 20/05/1993
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
الموقع : Algeria
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.darisni.com

كيف تقوم بتقييم جودة زوار صفحة فيسبوك أو حساب تويتر عن طريق Google Analytics

في الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 13:30


إذ كنت تستخدم خدمة تحليلات جوجل “Google Analytics” هناك احتمال انك تستخدمه سطحيا فقط ولكن قد لا تعرف بعض من أكثر التكتيكات المعمقة التي من شأنها أن تسمح لك بمعرفة وإستخراج أكبر عدد ممكن من الأفكار حول كيفية تأثير وتفاعل الزوار القادمين الى موقعك من غير محرك البحث.
في هذه المقالة، سوف أشرح لك كيفية الغوص في أعماق Google Analytics لمعرفة:

  • كيف يجد الناس موقعك (المحتوى).

  • عن ماذا يبحثون في موقعك (الإهتمام).

  • كيفية التتبع السليم للزوار (تحليل الإحصائيات).
عند تسجيل الدخول إلى برنامج Google Analytics وبعد اختيارك الموقع المستهدف ، ترى التاريخ على الزاوية اليمنى العليا ، قم بتعيين نطاق التاريخ الذي يهمك:

ثم انقر على Acquisition ثم Social ونختار في الاسفل view full report:
هذا يمنحك نظرة شاملة عن المواقع والشبكات الاجتماعيى التي ترسل الزوار الى موقعك.

في المثال أعلاه، يمكنك أن ترى ما يلي:

  • في الفترة الزمنية المختارة حصلت على 185 زائر من فيسبوك (شخصيا لا املك صفحات lol) ، ومجموع التصفح هو 300.

  • أمضوا أكثر 48 ثانية على الموقع (وهذا أمر جيد يظهر فائدة المحتوى لهم) ، في مواقع اخرى حصلت على اكثر من دقيقتين.

  • معدل التصفح لكل زائر 1.62 وهو امر جيد أيظا.
وعموما هذه أفكار ممتازة تعطيك نظرة بماذا يهتم زوار موقعك القادمين من فيسبوك.
والامر الاهم هو مدة بقاء الزائر في الموقع ، فإذ كانت المدة كبيرة فهذا يعني الزائر يهمه المحتوى الذي تنشره اما اذ كانت صغيرة (اقل من 20 ثانية) فهذا يعني المحتوى ضعيف الجودة او ليس من اهتمام الزائر.


الأمر الثاني المهم هو التصفح اي التفاعل مع الموقع ، كلما كان المحتوى مفيد يزيد من رغبة الزائر في رؤية محتويات أخرى على الموقع ، وهو ماجعله ينتقل من مقال لأخر.
ويمكنك التخصيص اكثر بالضغط على facebook ، حيث سيظهر لك الصفحات الاكثر زيارة في موقعك، وهنا يمكنك مقارنة جودة كل محتوى وتبيان الجيد من السيء (ضعيفة الجودة)، كما في الصورة:

حيث الموضوع الذي حصل على اكثر مدة مشاهدة (Avg. Visit Duration) يعتبر ذو جودة عالية.
ملاحظات:

  • نفس الطريقة يمكن اعتمادها على باقي المصادر الاخرى لجلب الزياراة (سواء كانت شبكات اجتماعية مثل التويتر ، او مواقع اخرى او اعلانات).
  • الموضوع الاكثر زيارة ليس بالضرورة هو موضوع عالي الجودة ، بل يجب الاعتماد على معيار مدة بقاء الزائر في تصفح الموضوع.
  • الشرح تم اعداده على الواجهة الجديدة لـ Google Analytics التي أعتقد انه تم تحديثها عند جميع المستخدمين.
الى الدروس القادمة ان شاء الله
avatar
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1825
نقاط نقاط : 2532
السٌّمعَة السٌّمعَة : 12
تاريخ الميلاد : 01/01/1997
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
الموقع : algeria
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.darisni.com

رد: كيف تقوم بتقييم جودة زوار صفحة فيسبوك أو حساب تويتر عن طريق Google Analytics

في الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 15:00


بارك الله فيك
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى