شاطر | 
 

 تعليمات إرشادية للوقاية من حوادث الطرق مع بداية العام الدراسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو



Admin
معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 6408
نقاط نقاط : 9514
السٌّمعَة السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 20/05/1993
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
الموقع : Algeria
معلومات الاتصال
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.darisni.com
مُساهمةموضوع: تعليمات إرشادية للوقاية من حوادث الطرق مع بداية العام الدراسي   الأحد 25 أغسطس 2013 - 2:24




تعليمات إرشادية للوقاية من حوادث الطرق مع بداية العام الدراسي

أصدر المجلس الأعلى للمرور في وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية تعليمات إرشادية للوقاية من حوادث المرور مع بداية العام الدراسي جاء فيها أنه وبسبب عودة الطلبة إلى المدارس قد تحدث بعض الأزمات والاختناقات المرورية الناتجة عن الاستخدام الكثير والمتكرر للمركبات وهذا يتطلب منا جميعاً الالتزام التام بتعليمات وقواعد القيادة الآمنة لتيسير حركة المرور والتقليل من الإختناقات والحوادث المرورية.

وأشار بيان المجلس الأعلى للمرور إلى أن التلاميذ يتنقلون من المنزل إلى المدرسة وبالعكس من خلال الحافلة المدرسية أوفي مركبة الأهل أو مع سائق خاص في مركبة نقل عام ، أو سيراً على الاقدام.

ومن أهم التوصيات التي قدمها المجلس الأعلى للمرور للوقاية من حوادث المشاة للتلاميذ الذين يتوجهون للمدرسة سيراً على الاقدام هي قيام الاهل بإيصال أبناءهم إلى المدرسة، واستعمال الأرصفة اما إذا تعذّر استعمال الرصيف، فيكون المشي عكس وجهة حركة السير مع التأكيد أن يمشي التلميذ بجانب أهله من جهة الداخل بعيداً عن حركة المرور.

أما في حال المشي الجماعي، فيجب السير الواحد خلف الآخر وينصح بعدم وضع سماعات الأذن للاستماع الى الموسيقى لأنها تمنع سماع صوت اقتراب المركبات وأبواقها التحذيرية، كما يجب عدم التردد لطلب المساعدة من المتواجدين في المكان في الحالات الصعبة.

وأضاف بيان المجلس الأعلى للمرور أن فئة الطلبة التي ستلتحق بالمدارس لأول مرة بحاجة الى رعاية وتوعية أسرية مرورية تعرفهم بكيفية عبور الشارع بأمان والذهاب الى المدرسة والعودة منها بطريقة سالمة تجنبهم خطر حوادث الدهس مؤكداً على ضرورة اصطحاب هؤلاء الطلبة الجدد من قبل ذويهم الى المدرسة في الأيام الأولى من بداية العام الدراسي.

وبالنسبة لأولياء الأمور الذين ينقلون أبناءهم إلى المدارس أوصي المجلس الأعلى للمرور الأهل بوجوب القيادة بحذر وتجنب السرعة حتى في حالة التأخر، وأن ترُاعى أصول السلامة داخل المركبة من حيث استعمال كراسي وأحزمة الأمان بشكل صحيح و آمن.

وحذر بيان المجلس الأعلى للمرور من وضع الأطفال الصغار في المقعد الأمامي، حيث تُلقي على الاهل مسؤولية تحذير ومنع الاطفال من إخرج رؤوسهم وأيديهم من النوافذ أو عبر فتحة السقف.

وبالنسبة للتلاميذ الذين يتنقلون في الحافلات المدرسية فتركزت توصيات المجلس الأعلى للمرور للوقاية من حوادث الطرق على إدارة المدرسة والسائق والحافلة.

حيث أشار البيان أن هناك بعض المدارس لا تؤمن أماكن وأرصفة آمنة لصعود ونزول التلاميذ من الحافلة كما انها لا تُخصص مُرشداً مراقبا للتلاميذ داخل الحافلة.

لذلك يجب على كل مدرسة تأمين أرصفة وساحات خاصة لإنزال التلاميذ، والالتزام التام بتعليمات السلامة المرورية من حيث التجهيز الفني للحافلة وعدم وضع أعداد زائدة من الطلبة في الحافلات والتشديد على المرافقين لهؤلاء الطلبة بضرورة مرافقة الأطفال خاصة أثناء نزولهم من الحافلة وعبورهم الشارع من والى المدرسة.

اما سائق الحافلة المدرسية فيعتبر الحلقة الأهم في الحوادث المدرسية لذلك يجب التركيز دائما على مواصفاته الشخصية ومنها:

*ان يكون سليم الجسم والعقل خاليا من الامراض.

*أن لا ينشغل عن القيادة بإستخدام الهاتف النقال أو التدخين.

*أن يكون ذا كفاءة ومهارة وخبرة واسعة في القيادة وحاصلاً على رخصة قيادة تؤهلة قيادة الحافلات.

*أن يستخدم حزام الأمان ويتجنب القيادة السريعة أو التجاوزات الخاطئة.

*أن يراعي شروط التوقف الصحيح.

*إختيار المكان المُناسب لتحميل وتنزيل الطلاب.

*أن ينتبه للأبواب ولا يترك المفتاح في الحافلة بعد الخروج منها.

*عدم وضع أعداد زائدة من الطلبة في الحافلة.

*أن يخضع دورياً للفحص الطبي والمعاينة المستمرة.

وعن خطوات العبور الآمن للطريق أشار بيان المجلس الأعلى للمرور إلى أهمية اختيار المكان المناسب للعبور والوقوف على حافة الرصيف والنظر يساراً ثم يميناً ومن ثم يساراً ومن ثم متابعة النظر إلى الشارع والتأكد من خلوه من المركبات أثناء عملية قطع الشارع وكذلك الالتزام بالمسير

على يمين الرصيف و عدم السير بشكل جماعي وعدم تشابك الأيدي أثناء قطع الشارع،وحذر البيان التلاميذ وأولياء الأمور من العبور في الأماكن الخاطئة وخاصة من أمام المركبات العالية كالحافلات، ومن بين المركبات المتوقفة على جانبي الطريق وفي المناطق غير المكشوفة .

وأهاب بيان المجلس الأعلى للمرور بالأخوة مستخدمي الطرق ولاسيما السائقين بضرورة الإنتباه والحذر الشديد أثناء قيادة مركباتهم خاصة عند التقاطعات الموجودة أمام المدارس أو بالقرب منها والإنتباه إلى الأطفال الصغار الذين يمتازون بقصر القامة الأمر الذي يجعلهم غير مُشاهدين من قبل السائقين أحياناً وخاصة عند عبور الأطفال بين مركبتين متوقفتين على يمين الشارع .

وتمنى البيان أن تكون السلامة على الطريق الرفيق الدائم لكافة مُستخدمي الطريق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو




معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 39
نقاط نقاط : 25
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 19/12/1995
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
معلومات الاتصال
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تعليمات إرشادية للوقاية من حوادث الطرق مع بداية العام الدراسي   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 10:33




مأراوع قلمك حين يصول ويجول
بين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان ..
تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها ..
دمت بحب وسعاده ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تعليمات إرشادية للوقاية من حوادث الطرق مع بداية العام الدراسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 KonuEtiketleri كلمات دليلية
تعليمات إرشادية للوقاية من حوادث الطرق مع بداية العام الدراسي شبكة ادرسني , تعليمات إرشادية للوقاية من حوادث الطرق مع بداية العام الدراسيعلى منتدانا , تعليمات إرشادية للوقاية من حوادث الطرق مع بداية العام الدراسي منتديات درسني ,تعليمات إرشادية للوقاية من حوادث الطرق مع بداية العام الدراسي ,تعليمات إرشادية للوقاية من حوادث الطرق مع بداية العام الدراسي , تعليمات إرشادية للوقاية من حوادث الطرق مع بداية العام الدراسي
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسة - Al-dirassa Forum :: المنتديات العامة :: منتدى القضية الفلسطينية - The Palestinian issue-

ملاحظة مهمة : نحن (شبكة درسني) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف