شاطر | 
 

 هل تعرف مدينة مروانة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو

avatar


Admin
معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 6867
نقاط نقاط : 9975
السٌّمعَة السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 20/05/1993
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
الموقع : Algeria
معلومات الاتصال
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.darisni.com
مُساهمةموضوع: هل تعرف مدينة مروانة؟   السبت 24 أغسطس 2013 - 0:58




هل تعرف مدينة مروانة؟

مدينة مروانة merouana أو " كورناي " كما كانت تلقب في عهد الاستعمار الفرنسي هي مدينة جزائرية تابعة لولاية باتنة وتبعد عن مقر الولاية بـ 40 كلم، وتعتبر الشاوية اللهجة الأصلية لمعظم سكانها، ويقصد بالشاوية إحدى اللهجات الامازيغية تعتبر دائرة مروانة من أقدم الدوائر على الصعيد الوطني وهي عاصمة لسهل بلزمة والحظيرة الوطنية بلزمة

الموقع والتضاريس
فلكيا تقع دائرة مروانة في دائرة العرض 35.6286 درجة شمالا، وخط الطول 5.9117 درجة شرقا. أما جغرافيا فتتوسط بلدية مروانة إقليم ولاية باتنة يحدها شمالا بلدية قصر بلزمة ومن الشمال الغربي بلدية تالخمت ومن الشرق وادي الماء ومن الغرب بلديتي تاكسلانت ولمسان ومن الجنوب والجنوب الشرقي بلدية حيدوسة. تتكون دائرة مروانة من أربعة بلديات وهي حيدوسة، قصر بلزمة، وادي الماء، مروانة. تحيط مدينة مروانة الجبال من كل الجوانب مما يجعل تضاريسها يغلب عليها الطابع الجبلي، ومن أشهر جبالها الشلعلع ومستاوه والرفاعه ولكل جبل اسم الشلعلع وبوغيول وفاخرة وتيقلت والموثن وثيسراس وأعلى قمم جبال منطقة مروانة هي الرفاعة بتاكسلانت ثم ايليسان وتاربعت بحي علي النمر... ولاننسى جبال لمحاسر (توغاي)الذي يمتد من أغرادو إلى ألموثن حيث توجد به أعلى قمة وهي قمة (عرفة) وينبع فيه ماء لا يشبهه ينبوع في المنطقة من حيث برودة مائه حتى خلال أيام شهر أوت الحارة, كما يحتوي هذا الجبل على مناجم من العهد الاستعماري ولا ننسى أنه يحوي على رمز ثورة التحرير المجيدة الذي أستشهد فيه مئات من الشهداء وهو غار أوكرميش.
غير أن هذه السلسلة الوعرة من التضاريس الجبلية لم تمنع من وجود سهل بلزمة الواسع الذي يعتبر من أكبر السهول في الجزائر. و منطقة مروانة منطقة زلزالية حديثة النشأة وهو الأمر الذي استدعى إقامة مركز لرصد الزلازل وهو الوحيد في ولاية باتنة.
تزدان قمم جبال مروانة في كل فصل شتاء بالثلوج البيضاء التي تمنحها مناظرا جذابة مما يجعلها لوحة طبيعية رائعة.
النشأة والتاريخ

يرجع تأسيس المدينة إلي حقبة الرومان سنة 127م حينها كانت تسمى لامصبة (lamasba) وهي حصن عسكري تعرضت لتخريب من قبل الوندال وأعاد بنائها البزنطيون وأضحت منطقه عسكريه لمتقاعدي الجيش البيزنطي ويشاء الله أن يخرب هذا الحصن في الفتح الإسلامي وفي عهد حكم العثمانين ثم تم إعادة تأسيس القاعدة العسكرية وأوكلت لها مهام جمع الضرائب أما في عهد الاستعمار الفرنسي وهي حقبة التأسيس كمدينة حيث وضع حجر الأساس سنة 1909م وتأسست الدائرة سنة 1912م باسم "كورناي" (corneille) ولا تزال مروانة إلى اليوم دائرة ولم تتغير سوى تسميتها. لقد شهدت المنطقة عدة ثورات آخرها ثورة عمر اموسي 1916 م بجبال مستاوه ولم تذكر كتب التاريخ هذه الثورة كما شهدت أولى العمليات في الفاتح من نوفمبر بما يقارب 30هجوم في مختلف أنحاء المنطقة، وكانت حصيلة الشهداء بالمدينة 1600 شهيد، ومن أبطال وشهداء المنطقة نذكر كل من علي النمر وزيزة مسيكة
شخصيات مروانة

كانت مروانة ولا تزال غنية بالشخصيات العلمية والادبية والرياضية، ومن أبرزها: الدكتور العربي دحو المرحومين عيسى بن عقون ونقادى اصافة إلى المخرج السعيد عولمى الدكتور احمد الطيب معاش المطربة المغتربة مريم مباركى الشهيدة زيزة مسيكة

بلقاسم وزاني الذي كان من أخلاء الشيخ في الزيتونة ومصاحبيه وهو الذي تزال كتاباته الغزيرة تروج في الصحف والمجلات.
عبد الحق بن زايد المغترب المتشبث بتاريخ المنطقة وهو من يقوم حاليا بتأليف كتاب يعتبر الأكبر من نوعه عن منطقة مروانة وضواحيها من أجل إعادة ذاكرة الأجيال إلى أزمان غابرة للتعرف عن كثب على المنطقة وتاريخها.

مكانة مروانة جهويا ووطنيا

لا يكاد يوجد شخص في الجزائر إلا وسمع عن مدينة مروانة، لكن هم قلة من زاروها واكتشفوها، شعبها الطيب المضياف، ورموزها الثورية، وموقعها الجغرافي أعطوها مكانة خاصة في قلوب الناس، ولعل من أبرز ما يبرر هذه المقولة كثرة من تغنوا بها من الفنانين وعلى رأسهم الراحل "عيسى الجرموني" الذي غنى على مروانة وعلى جبل مروانة، ولا تزال أغاني شعبية حتى الآن تتوارثها الأجيال تشيد وتمجد هذه المدينة الصغيرة.
معالم المدينة

مقام الشهيد، الذي أقيم كنصب تذكاري تخليدا لأرواح الشهداء بشكله الرائع وتوسطه لغابة كبيرة من أشجار الصنوبر يعلو أكثر من 15 مترا في سماء مروانة.
المسجد العتيق، وهو أقدم مسجد في مروانة أسس سنة 1936.
متحف ثورة 1954، وقد تم إقامته حديثا ليحوي جل خبايا ثورة كانت المدينة منطلقا لها.
الملعب ذو الأرضية العشب الاصطناعى، الذي تم الانتهاء من ترميمه سنة 2006.
عمود الهاتف الذي أنشئ بغرض تركيب هوائيات الهاتف والتلفزيون يعلو لأكثر من 80 م في السماء.
مصنع لصناعة الأواني الألمنيومية ومصنع آخر لصناعة البسكويت.
قلعة (تقليعت اوقازيط) المتواجدة بجبل بوغيول وهي قلعة اثرية بها مجاري المياه العذبة تحت الاحجار لم يتم كشف خباياها إلى يومنا هذا، وهناك قصة حول اكتشاف مجرى هذه المياه بهذه القلعة الأثرية.

أشهر عروشها

عرش حيدوسة "إيحيذوسن"
عرش أولاد فاطمة الذي ينسب أهلها إلى فاطمة تازقاغت"آيث فاطمة"(ضريح ملكة البربر تازقاغت بولاية خنشلة)
عرش أولاد سلطان"آيث سلطان"
الدواودة
عرش لجرتنا
عرش أولاد سلام"آيث سلام"
عرش أولاد مهنة"آيث مهنة"
عرش لحليمية "إيحليمين"
عرش أولاد سى حملة
عرش أولاد بوعون
عرش هوارة

أشهر الأحياء والشوارع

حي علي النمر
حي أقرادو
حي شيدي
حي 874 مسكن
حي كانتال
حي لوتيسمو
حي بوتفليقة
حي 82 مسكن
حي أولاد بوخالفة
حي الصولدة بأقصى شمال المدينة
حي 75
حي البناء الذاتي (فاخرة)

الرياضة

تمتلك مروانة عدة فرق من بينها:

فريقا رياضيا عريقا تأسس سنة 1933 وقد قاد بطوله ما بين الرابطات لثلاث مواسم كاملة منذ 2005، وارتقى إلى القسم الوطني الثاني خلال موسم 2009. يحمل الفريق اسم أمل بلدية مروانة ABM باللونين الأسود والأصفر.
فريقا رياضيا عريقا تأسس سنة 1975 يحمل الفريق اسم الجمعية الرياضية لحي علي النمر بلدية مروانة ASCAN باللونين الأزرق والأبيض.
فريقا رياضيا ثالث يحمل الفريق اسم الجمعية الرياضية لحي شيدي بلدية مروانة باللونين الأخظر والأصفر.

كما تمتلك مجموعة من النوادي الصغيرة

في كرة الطائرة توجد فرق الشبيبة الرياضية مروانة.

كما لا ننسى أحد الرياضات التي استهوت الكثيرين وتميزت بها المدينة في مختلف المحافل الرياضية الوطنية، وكانت تتوج فيها بالرتب الأولى وهي رياضة أو لعبة الكرات الحديدية.
رياضة كمال الأجسام التي أصبحت رياضة تستهوي شباب المدينة ولعل ما جعلها رياضة شعبية هو وجود أسماء عديدة ونجوم من المدينة توجوا لمرات عدة في البطولات الوطنية والإفريقية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو

avatar



معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2119
نقاط نقاط : 2129
السٌّمعَة السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 27/11/1999
تاريخ التسجيل : 03/08/2013
الموقع : algeria
معلومات الاتصال
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.darisni.com
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرف مدينة مروانة؟   الثلاثاء 3 سبتمبر 2013 - 17:48




    

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل تعرف مدينة مروانة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 KonuEtiketleri كلمات دليلية
هل تعرف مدينة مروانة؟ شبكة ادرسني , هل تعرف مدينة مروانة؟على منتدانا , هل تعرف مدينة مروانة؟ منتديات درسني ,هل تعرف مدينة مروانة؟ ,هل تعرف مدينة مروانة؟ , هل تعرف مدينة مروانة؟
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسة - Al-dirassa Forum :: هنـــــا الجزائــر :: تعرف على الجزائــر-

ملاحظة مهمة : نحن (شبكة درسني) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف